Thursday 18 April 2013

اضطرابات مستوى السكر وعلاقتها بصحة أسنان الطفل

اضطرابات مستوى السكر وعلاقتها بصحة أسنان الطفل


يصاب الأطفال بالسكري نتيجة لتوقف الكبد عن إفراز هرمون الانسولين الذي يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، حيث يعتبر السكر ضروريا لإمداد الجسم بالطاقة للقيام بالأنشطة المختلفة.
-  كيف يعمل هرمون الأنسولين؟
 عند تناول السكر مع الغذاء يعمل الأنسولين على تخزين الكميات الزائدة منه في الكبد، أما عند القيام بالأنشط المختلفة واستهلاك كمية السكر الموجودة في الدم يعمل الأنسولين على تحرير السكر المخزون في الكبد، وبالتالي عند توقف افراز الانسولين فإن الطفل سوف يصاب بارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم بعد الوجبات، ونقص حاد في نسبة السكر عند القيام بالأنشطة.
وعلاج المرض سهل وفي متناول الجميع، وما على الأهل سوى مراجعة الطبيب المختص لعلاج السكر حيث يقوم بإجراء الفحوصات المناسبة ووضع خطة علاجية على ضوء دراسة الحالة، كما أن علاج المرض يمكن الطفل من ممارسة حياته الطبيعية بدون أي مشاكل، ودون تعريض حياته للخطر.
ويجب عدم إعطاء الأنسولين للطفل بدون استشارة الطبيب المختص لأن ذلك قد يؤدي إلى تعريض حياة الطفل للخطر ايضا.
المضاعفات الممكن حدوثها عند إهمال العلاج:
1 - انخفاض نسبة السكر في الدم:
تحدث هذه الحالة إذا أخذ الطفل جرعة الأنسولين بدون تناول وجبة كافية، وقد تحدث هذه الحالة عند بذل جهد كبير خصوصا أثناء اللعب.
وأهم الأعراض التي تصاحب هذه الحالة: الشعور بالإعياء والتعب الشديد، وعدم القدرة على الحركة مع تعرق وتسرع في ضربات القلب.
وعلاج الحالة سهل وبسيط ويكون بإعطاء الطفل محلولا يحتوي على السكر، أو أي مادة سكرية متوفرة، وعندها تزول الأعراض خلال دقائق، أما اذا استمرت الاعراض لاكثر من نصف ساعة فيجب مراجعة الطبيب المختص.
2 - ارتفاع نسبة السكر في الدم:
تحدث هذه الحالة عند تناول كمية كبيرة من السكر بدون تناول جرعة الانسولين المعتادة، وقد تحدث هذه الحالة نتيجة الخوف او الالم او عند الاصابة بالأمراض المختلفة واهم الاعراض التي ترافق هذه الحالة:
الشعور بالعطش الشديد، التبول المتكرر، الشعور بالخمول والكسل، جفاف الفم.
عند ظهور هذه الاعراض يجب نقل المصاب للمستشفى لتلقي العلاج المناسب للحيلولة دون دخوله بالسبات السكري.

مرض السكري وصحة الفم والأسنان

يمكن لمصاب السكري ان لا يعاني من أي آثار جانبية للمرض وذلك اذا اهتم بعلاج المرض بالشكل المناسب، مع المحافظة على صحته الفموية من خلال تفريش الاسنان بالشكل الصحيح ثلاث مرات في اليوم، وخصوصا قبل النوم واستخدام الخيط السني لتنظيف المناطق بين الاسنان، وكذلك الزيارة الدورية لطبيب الاسنان كل ثلاثة اشهر.
اما عند اهمال علاج المرض او عدم الاهتمام بالصحة الفموية فإن المصاب يمكن ان يعاني:
1 - الإصابة بتسوس الأسنان:
ليس هناك علاقة مباشرة بين الاصابة بالسكري. وإصابة الاسنان بالتسوس، ولكن عرفنا ان من اعراض ارتفاع السكر هو جفاف الفم، وهذا ينتج عن قلة افراز اللعاب، وهذا الامر يجعل الاسنان اكثر عرضة للإصابة بالتسوس لأن اللعاب يعمل على غسل الاسنان بشكل مستمر وإزالة بقايا الطعام عنها، الامر الثاني ان اللعاب يعمل على تعويض الاسنان عن المعادن التي تفقدها نتيجة التعرض لحموض الاطعمة المختلفة.
2 - الإصابة بأمراض اللثة والنسج الداعمة للأسنان.
تحدث في فم المصاب بالسكري غير المعالج التغيرات التالية:
أ- تغيرات في الاوعية الدموية: بحيث تصبح حركة الدم داخل الاوعية الدموية أبطأ. ومن المعروف ان الدم يحمل الى نسج الجسم الغذاء والاكسجين، ويخلصها من الفضلات، وبالتالي فإن ذلك يؤدي الى نقص في الغذاء والاكسجين القادم إلى نسج الفم وزيادة نسبة الفضلات فيها، وبذلك تصبح النسج أقل مقاومة للأمراض، وهذا ما يفسر لنا البطء في شفاء الجروح عند المصابين بالسكري غير المعالج.
ب- تغيرات في تركيب اللعاب: حيث تزداد كمية السكر الموجودة في اللعاب ويصبح وسطا مناسبا لنمو الجراثيم وتكاثرها والتي تؤدي اصابة النسيج الفم بالالتهاب.
وهذا يفسر لنا إمكانية تعرض جروح الفم للالتهاب عند المصابين بالسكري وغير المعالج خصوصا بعد قلع الأسنان.
وهذا يحدث عند إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، والمسبب الاساسي لهذا المرض هو اللويحة الجرثومية التي تتشكل على الأسنان عند إهمال تنظيفها، وتتكون من بقايا الطعام وعدد كبير من الجراثيم الفموية، ويميزها النزف عند تفريش الاسنان او تعرض اللثة للمرض.
 علاج هذه الحالة يمنع تشكل طبقة البلاك والجير عن طريق:
1 - تنظيف الأسنان.
2 - استخدام الخيط السني.
3 - مراجعة طبيب الأسنان لإزالة طبقة الجير في حالة تشكلها.
وإهمال معالجة التهاب اللثة يؤدي الى تطور المرض إلى النسج التي تثبت السن في الفم من اربطة وعظم محيط بالسن، وتشكل الجيوب اللثوية والتي تصبح منطقة مناسبة جدا لتكاثر الجراثيم بشكل اسرع من السابق، وبالتالي ينتقل الالتهاب الى العظم المحيط بالسن ويسبب نقصا في كمية العظم الداعم وبالتالي يصاب السن بالتغلغل، ويكون قلعه هو النتيجة الحتمية لهذا المرض.

تابعونا لمزيد من المعلومات والنصائح :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

 اول صفحة عربية بتقدم كل جديد في مجال تجميل الاسنان ومعلومات ونصائح يومية
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...