Sunday 10 March 2013

اصابات و كسور الاسنان !!

اصابات و كسور الاسنان !!




يتعرض كثير من الناس الى اصابات على الاسنان بأشكال مختلفة. قد ينتج بعضها اثناء تناول الطعام مثل العض فجأة على جسم صلب كنواة ثمرة فاكهة او زيتون, و قد ينتج البعض الاخر بفعل التعرض الى اصابات مباشرة او غير مباشرة على الاسنان مثل السقوط او الارتطام بجسم متحرك و غير ذلك.
و تختلف نتائج تعرض الاسنان الى اصابات بحسب نوع و قوة الضربة التي تعرض لها السن و الحالة المسبقة للسن من رضة خفيفة الى كسر كامل للتاج او الجذر او حتى فقدان السن بالكامل من مكانه.

انواع اصابات الاسنان:

A. كسور الاسنان الجزئية:
1. كسر مينا الاسنان: كسر بسيط في تاج السن يشمل طبقة المينا فقط. يمكن استعاضة الجزء المكسور بحشوة الكمبوزيت التجميلية. كما يمكن اعادة لصق الجزء المكسور اذا امكن احضاره الى طبيب الاسنان.
2. كسر مينا و عاج الاسنان: كسر اكبر يمتد ليشمل الطبقة الداخلية للسن (طبقة العاج) لكن دون كشف العصب. ايضا يتم حل المشكلة عند طبيب الاسنان بوضع الحشوة المناسبة او اعادة لصق الجزء المكسور.
3. كسر مينا و عاج الاسنان مع كشف عصب السن: في هذه الحالة يكون عصب السن مكشوفا. في هذه الحالة يجب على طبيب الاسنان اتخاذ الاجراء المناسب لحماية عصب السن او سحب العصب اذا لزم الامر (حسب الحالة) ثم وضع الحشوة المناسبة.
4. كسر التاج و الجذر: كسر كبير في بنية السن يمتد تحت اللثة ليصل الى جذر السن. قد يكون الكسر بدون كشف عصب السن او يمتد ليكشف العصب. علاج هذه الحالة صعب قليلا و يجب مراجعة طبيب الاسنان فورا لاجراء اللازم.
5. كسر جذر السن: ينتج عن تعرض السن الى اصابة تسبب كسر جذر السن كسرا عميقا داخل العظم. قد يكون التاج يتحرك في هذه الحالة و في بعض الحالات قد يكون التاج مفقودا مع بقاء الجذر في مكانه داخل العظم. يقوم طبيب الاسنان في اغلب الحالات باعادة السن الى مكانه و تجبيره. و في حالات قليلة يكون قلع السن هو الحل المناسب. يجب مراجعة طبيب الاسنان فورا.

B. الرضة الارتجاجية Concussion:
و تنتج عند تعرض السن لضربة خفيفة لا يصاحبها كسر في اي جزء من السن و لا يتحرك السن من مكانه. و يصبح السن عندها حساس للنقر عليه و قد تزداد حساسيته للمؤثرات الحرارية بصورة مؤقته. و يظهر السن على صورة الاشعة بشكل طبيعي تماما.
العلاج:  عادة لا يتم اجراء اي علاج غير وصف مسكن للالم و المتابعة مع طبيب الاسنان للاطئنان على حالة عصب السن. و ينصح المريض بتجنب الاكل مباشرة على السن و الاعتماد على الطعام الطري لفترة اسبوع.

C. الخلع الجزئي Subluxation:
و تنتج عند تعرض السن لضربة يصاحبها زيادة في حركة السن دون ان ينتقل من مكانه و تكون مصحوبة بنزف خفيف من انسجة اللثة المحيطة بالسن. و يصبح السن حساس للنقر عليه و يظهر حركة زائدة عند تحريكه بواسطة اصبعين. و يظهر فحص حساسية السن زيادة او نقصان في حساسية السن مما يستدعة متابعة حيوية عصب السن. و لا يظهر تغيرات واضحة على صور الاشعة.
العلاج: عادة لا يحتاج علاج. لكن في بعض الاحيان قد يحتاج السن الى وضع جبيرة مرنة لمدة اسبوعين لتقليل حركته و تخفيف الالم على المريض و قد يلزم تخفيف طول السن المقابل له لتقليل قوة العض على السن المصاب. يعطى المريض مسكن للألم و يراجع مع طبيبه لمتابعة حالة السن و فك الجبيرة ان وجدت. في بعض الاحيان قد يلزم سحب عصب السن بعد فترة بسبب موت العصب.

D. الازاحة الجانبية للسن Lateral luxation:
و تنتج عند تعرض السن لاصابة تسبب ازاحة السن من مكانه ازاحة جانبية و يصاحب ذلك كسر في عظم سنخ السن الامامي او الخلفي و قد يكون هناك زيادة في حركة السن او يكون لا يتحرك نتيجة انحشاره في العظم المكسور.  و يصاحب ذلك قطع كامل او جزئي لاربطة السن مع الحزمة العبية الوعائية مع نزف من اللثة و قد يكون مصحوبا بقطع او تمزق في انسجة اللثة. و يظهر فحص الحساسية للسن نقصان في استجابة السن نتيجة لقطع العصب و يظهر على صورة الاشعة زيادة او توسع في الفراغ بين السن و العظم نتيجة ازاحته.
العلاج: يعتمد علاج هذه الحالة بالدرجة الاولى على ايقاف النزيف اللثوي و تسكين الالم. ثم يتم تحت البنج الموضعي اعادة السن الى مكانه بواسطة الاصابع مع محاولة ارجاع عظم السنخ المكسور الى مكانه بالاصابع ايضا. ثم يتم تقطيب اللثة اذا لزم الامر و تثبيت السن في مكانه بواسطة جبيرة مرنة لمدة 4 اسابيع  لاعطاء فرصة لاعادة بناء العظم المكسور و ثبات السن في مكانه. و يتم في هذه الاثناء اجراء سحب عصب للسن لان العصب يكون اصبح ميتا بفعل قطعه عند قمة الجذر نتيجة ازاحة السن من مكانه و وضع الحشوة المناسبة للسن بعدها. يراجع المريض بعد 4 اسابيع لفك الجبيرة و تنظيف السن مكانها و يتم متابعة الحالة مع طبيب الاسنان عادة بعد 8 اسابيع و بعد 6 اشهر و بعد سنة.

E. قلع السن Avulsion:
و تنتج عند تعرض السن لاصابة تسبب فقدان السن من مكانه و يصاحب ذلك انفصال السن بالكامل عن عظم السنخ و التغذية العصبية الوعائية الخاصة به و اربطة اللثة المحيطة.
تعليمات علاج الطوارىء: تحدث هذه الاصابات عادة في اماكن اللعب مثل ساحات المدارس او حتى داخل البيوت و يعتمد العلاج الاولي للسن المفقود على ما يلي:
1. تهدئة المصاب و تطمينه. و محاولة السيطرة على النزف بشاش معقم.
2.   البحث عن السن المفقود و التقاطه بمسكه من التاج (الجزء الابيض) و تجنب لمس الجذر و غسله بماء جاري بارد اذا كان وسخا لفترة قصيرة جدا (10 ثوان).
3. اذا امكن و خاصة بوجود شخص متمرس يفضل اعادة وضع السن في مكانه فورا و العض عليه بلطف بواسطة قطعة شاش او منديل نظيف ثم الذهاب فورا الى عيادة طبيب اسنان دون تأخير.
4. اذا لم يمكن ذلك يجب حفظ السن المفقود في بيئة مناسبة. يمكن استخدام الحليب او اذا توفر هناك محاليل خاصة لنقل الاسنان. كما يمكن نقله بواسطه حفظه في الفم فاللعاب افضل وسط لحماية السن و لكن يجب ان يكون المريض واعي بحيث يتم وضع لسن بين الاضراس السفلية و بطانة الخد و التوجه فورا الى عيادة طبيب الاسنان. تجنب حفظ السن في الماء العادي لكن اذا لم يتوفر اي حل اخر فذلك اقل حل مقبول المهم ان لا يصل السن الى طبيب الاسنان جافا.
5. يجب الانتباه الى نقطة ان السن لا يجب ان يبقى خارجا لفترة اطول من 60 دقيقة. لذا يجب ان تسارع بالذهاب الى عيادة طبيب الاسنان للحفاظ على السن حيث يقوم طبيب الاسنان بمعالجة السن بطريقة خاصة و اعادة غرسه في مكانه الاصلي.
يقوم طبيب الاسنان بتثبيت السن بجبيرة مرنة بعد اعادة غرسه لمدة 2-4 اسابيع. كما يقوم خلال هذه الفترة باجراء علاج عصب السن. يعطى المريض مضادات حيوية و مسكنات الم مناسبة و تعليمات خاصة بتناول طعام طري لمدة اسبوعين مع تجنب العض على السن بالاضافة الى العناية بنظافة الاسنان و تفريش الاسنان بشكل جيد. و يتابع المريض مع طبيبه حسب ما يطلب منه.

المصدر :
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...