Sunday 31 March 2013

أسنان الاطفال جوهرة تحتاج الى عناية

متى تظهر اسنان الاطفال وكيف نعتني بها؟ متى تكون المرة الاولى التي نذهب فيها مع طفلنا الى طبيب اسنان للاطفال لفحص اسنانه؟




كما نعلم، فانه لا احد يولد مع اسنان، اسنان الاطفال الاولى التي تظهر هي فقط الاسنان اللبنية. ومع ذلك، فان هذا السؤال يشكل مصدرا لقلق، وبحق، الكثير من الاباء.

ان جميع الاطفال لا يولدون مع اسنان، وعلى الرغم من ذلك، فانه منذ الاسبوع الـ 14 من الحمل، نستطيع ان نرى البراعم الاولى لاسنان الحليب في الجنين، عن طريق فحص الامواج فوق الصوتية. في نهاية الحمل، بوسعنا ان نرى براعم الاسنان الدائمة، على الرغم من انها تخرج للهواء فقط في السادسة من عمره. يجدر التنويه الى انه ينبغي على الام الحفاظ على صحتها من اجل الحفاظ على صحة اسنان طفلها (يمكن ان يسبب نقص الكالسيوم ضررا لاسنان الجنين). كذلك يجب عليها الحفاظ على صحة اسنانها، في سبيل الحفاظ على صحة جنينها (قد تؤدي امراض دواعم السن، اللثة، في الحالات القصوى لانهاء الحمل).

تظهر اسنان الحليب عند الطفل للمرة الاولى، بين جيل ستة اشهر الى تسعة اشهر، وهذه تكون اسنان القواطع. في حين انه في سن السنة ونصف، تظهر الاضراس الاولى. من الجدير بالذكر، ان هذه المواعيد ليست ثابتة. فاذا تاخر ظهور الاسنان فان ذلك لا يعتبر مدعاة للقلق. بحلول عمر السنتين تقريبا تكون قد ظهرت كل الاسنان اللبنية، وبحلول سن السادسة تكون قد ظهرت الاسنان الدائمة.

ان المرة الاولى التي ينبغي على الاهل ان ياتوا فيها الى طبيب الاسنان للاطفال، هي مباشرة بعد ظهور الاسنان اللبنية عند الطفل، للمرة الاولى. من المستحسن ان يقوم الاهل بهذه الخطوة، لكي يفحص الطبيب طبيعة ظهور الاسنان، نموها وكذلك لتحضير الطفل الصغير لعلاجات الاسنان. يشرح الطبيب للوالدين خلال الزيارة، كيفية رعاية اسنان الطفل، اي مشاكل يمكن ان تظهر، هل بدا يظهر تسوس عند الطفل، وهل يعاني من مشاكل في دواعم السن (اللثة)؟.

ان طبيعة نمو اسنان الحليب، تؤثر في المستقبل على نمو الاسنان الدائمة. قد يؤدي فقدان اسنان الحليب نتيجة للتسوس، الى نمو الاسنان الدائمة بطريقة غير جيدة. من بين الحالات المعروفة، هناك حالة تعرف باسم متلازمة تسوس القنينة، تتمثل بالتسوس الناجم عن الاستعمال الكثير للقنينة. يحذر الطبيب من هذا التسوس.

لكي تتم عملية نمو اسنان الاطفال كما يجب، يجب المحافظة على نظافة فم واسنان الاطفال. ينبغي تنظيف اسنانهم وفقا لتعليمات الطبيب، كما انه ينبغي تزويد الطفل بتغذية صحية ومتوازنة تحتوي على الخضروات والفواكه، الاطعمة التي لا تسبب الثقوب او ظهور البقع على سطح اسنان الاطفال. اذا تم العثور على بقع من هذا القبيل، يجب التوجه الى طبيب الاسنان  لفحصها.

عند ظهور كل اسنان الطفل اللبنية، يجب ان يتم البدء بتنظيف اسنانه باستخدام فرشاة ومعجون مناسبتين لسنه. ينبغي على الاهل فرك اسنان الطفل حتى سن 6 - 7، وهو السن الذي  يمكن ان يبدا الطفل فيه بتنظيف اسنانه لوحده. يجب التاكد من ان التنظيف يتم مرتين او ثلاث مرات في اليوم، خصوصا في الصباح بعد الاستيقاظ، وفي الليل قبل الذهاب الى النوم. يفضل تنظيف الاسنان برفقة الاهل، كي يتعلم الطفل كيفية القيام بذلك، ويعتاد على تنظيف اسنانه بشكل صحيح ومنتظم

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile
اول صفحة عربية بتقدم كل جديد في مجال تجميل الاسنان ومعلومات ونصائح يومية


Saturday 30 March 2013

تسوس اسنان الاطفال ؟!

ماهي أسباب التسوس لدى الأطفال؟






إن أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال متعددة وهناك بعض الفئات من الأطفال تكثر لديهم نسبة حدوث التسوس لعوامل عديدة منم :


1- الأطفال الذين يستهلكون كميات كبيرة من السكريات في غذائهم ويكاد أن يكون كامل غذائهم من السكريات .


2 - الأطفال الذين لا يتم تنظيف أسنانهم بشكل يومي , وتمر أيام عديدة دون أن يتم تنظيف أسنانهم بمعجون الأسنان والفرشاة .


3- الأطفال الذين يخضعون لمعالجة تقويمية لأسنانهم حيث تتراكم بقايا الطعام حول أجهزة التقويم وتزداد عندهم فرص الإصابة بتسوس الأسنان .


4- الأطفال الذين يتناولون أدوية وعلاجات محلاة لفترة طويلة بسبب أمراض مزمنة .

5- الأطفال الذين يعانون من أعاقات حركية وصعوبات تعلم .

ماهي أعراض التسوس ؟

-ألم بالأسنان ويُطلق عليها طبياً (Odontalgia/Odontalgy)، وخاصة بعد تناول الحلوى من الأطعمة أو السوائل الساخنة أو الباردة والتي تترجم بحساسية الأسنان.

- نخر مرئياً أو ثقوب.

- رائحة نفس كريهة.

(تظهر بعض هذه الأعراض عند اغلب الأطفال حين الإصابة بالتسوس)

كيف نحمي أطفالنا من التسوس؟

ولحماية أسنان هؤلاء الأطفال وغيرهم من التسوس , هناك أساليب وقاية يتم تطبيقها أما في عيادة الطبيب أو في البيت بمساعدة الأهل , وهذة الأساليب يمكن إيجازها بالتالي :


1- الغذاء السليم وعادات التغذية الصحيحة .

فمن المعروف أنة كلما زادت نسبة السكر في غذاء الطفل كلما زادت نسبة فرصة حدوث تسوس الأسنان , كما أن التركيز على عناصر غذائية معينة مثل الكالسيوم مثلا يساعد الأسنان على النمو بشكل سليم , من المهم أيضا عدم ترك زجاجة الرضاعة في فم الطفل الرضيع لساعات طويلة أثناء الليل , لان ذلك سبب رئيسي في حدوث تسوس الأسنان اللبنية المبكر عند الأطفال لما يحوية الحليب من سكريات .

2- تنظيف الأسنان يوميا بالفرشاة والمعجون .

يجب تشجيع الطفل على استخدام الفرشاة والمعجون مرتين في اليوم على الأقل , وللآهل دور كبير في متابعة ذلك والاستمرار في تشجيع الطفل على ذلك حتى تصبح عندة عادة يومية .



يمكن للطبيب أن يعلم الطفل والأهل أفضل وأسهل طريقة لتضيف الأسنان وذلك حسب عمر الطفل , كما أن هناك معاجين أسنان خاصة بالأطفال تحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد حتى لا تؤذي أسنان الأطفال إذا تم بلعها وينصح باستخدام هذة المعاجين للأطفال تحت سن السادسة , كما ينصح باستخدام كمية قليلة جدا من المعجون في كل مرة , وان تتم عملية تنضيف الأسنان بأشراف من الأهل , وهناك فراشي أسنان تعمل بالبطارية وهي قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص .


3-تطبيق المادة السادة اللاصقة على الأضراس الخلفية .
هي مادة لزجة تطبق على الأسطح الطاحنة للأضراس الدائمة كما يمكن تطبيقها علىالاضراس اللبنية إذا لزم , أن وجود هذة المادة باستمرار على الأسنان يعني عدم وصول بقايا الطعام إليها , أن معدل بقاء هذة المادة على الأسنان يتراوح بين 3-4 سنوات ويمكن أعادة تطبيقها على الأسنان كلما لزم الأمر .



4- استخدام عناصر الفلورايد .
أن تسليح الأسنان بعناصر الفلورايد يزيد من مقاومتها للتسوس والطبيب هو أفضل مرجع لمعرفة الطريقة والتركيز الأنسب لتقديم الفلور لكل طفل وذلك حسب العمر .
هناك الفلورايد الموجود في معاجين الأسنان والمضامض وبعض التركيبات الهلامية والمواد الطلائية التي تطبق فقط من قبل الطبيب .
وهناك أيضا حبوب الفلورايد التي يجب استشارة الطبيب قبل تناولها حتى يتمكن من حساب الكمية ألازمة لكل طفل , أن تناول كمية كبيرة غير محسوبة من الفلورايد يؤدي إلى تلون الأسنان الدائمة عند الطفل لذلك يجب الأخذ برأي الطبيب بما يتعلق بالفلور .


5- المتابعة المستمرة عند طبيب الأسنان .
من الأفضل مراجعة طبيب الأسنان مرة كل 4 – 6 اشهر للكشف على الأسنان وللتأكد من خلوها من أي تسوس وكذلك للتأكد من صحة نمو الفم والأسنان .

كيف نعالج الطفل إذا أصيب بالتسوس؟

يعتمد علاج التسوس على عمق و امتداد التسوس في السن نحو الجذور.

الحشو: إذا لم يكن التسوس عميقا، فإنه يعالج بعملية حفره لإزالته ومن ثم حشو السن بخليط من الفضة، أو الذهب، أو البورسلين، أو بالحشوة البيضاء. تعتبر هذه المواد المقوية أو المساعدة آمنة صحيا لحشو الأسنان. لقد ظهرت بعض المخاوف الصحية من استخدامات الحشوات المصنوعة من الزئبق ومشتقاته، خاصة املغم الفضة (وهو خليط من الزئبق والفضة)، إلا أن جمعية أطباء الأسنان الأمريكية - ADA - ومنظمة الأغذية والأدوية الأمريكية - FDA - بالإضافة إلى جمعية أطباء الأسنان البريطانية - BDA - يدعمون استخدام الحشوة الفضية. و يقرون أن الحساسية الناتجة عن استخدام هذه المواد نادرة الحدوث كما هو الحال بالنسبة لاستخدامات المواد الأخرى سالفة الذكر.

الخلع: و ذلك عندما يصل التسوس إلى الأعماق. و يقوم بهدم بنية السن إلى درجة أنه لا يمكن ترميمه.

وأخيراً : ما دور الأم في تعليم طفلها العناية
بأسنانه؟

على الأم أن تستمر في الإشراف على طفلها أثناء تنظيف أسنانه حتى تتأكد من إتباعه للخطوات المذكورة أدناه بالشكل المطلوب:



وضع طبقة رقيقة من معجون أسنان الأطفال و الذي يحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد. من الضروري على الأم أن تحذر طفلها من أن يبلع أي كميات كبيرة من معجون الأسنان.

استخدام فرشة أسنان ناعمة.


على أن يبدأ الطفل بتفريش سطح كل سن من الداخل (جهة اللسان) حيث تشكل هذه الأسطح الداخلية الأماكن التي يتراكم فيها البلاك أكثر من غيرها.


تنظيف أسطح الأسنان الخارجية لكل سن. بحيث تضمن الأم أن طفلها يقوم بتنظيف أسنانه من الخارج وخاصة أجزاء السن المحاذية لحدود اللثة.


يجب أن تتم عملية تنظيف للأسنان بتحريك فرشاة الأسنان ذهابا وإيابا.


تفريش أسطح الطواحين لكل ضرس. بحيث تتم عملية التنظيف ذهابا وإيابا برفق ولطف.


استخدام طرف فرشاة الأسنان في تنظيف الأسنان الأمامية من الداخل، سواء الأسنان الأمامية السفلى أو العليا.



إرشاد الطفل إلى تنظيف اللسان واعتباره أمرا مسليا.

عدم الإكثار من تناول الحلوى ، ويكفي مرة واحدة في اليوم وغسل الأسنان بعدها.

الإقلال من تناول المخللات لأنها حمضية ولها تأثير مباشر علي ذوبان طبقة آلمينا والعاج

بالإضافة إلى ماذكرناه سابقاً في كيفية حماية الأسنان من التسوس.

إن إهمال الأسنان وعدم علاجها في الوقت المناسب يعرضها لتلف كبير قد يؤدي إلى فقدان السن باكملة , كما أن مراجعة الطبيب باستمرار تمكنة من معالجة التسوس بأبسط الطرق وبدون الم .
أما إذا تم قلع ضرس قبل اوانة فلابد من مراجعة طبيب الأسنان لوضع جهاز حافظ للمسافة حتى يمنع انحراف الأسنان نحو الفراغ الذي يحدث بعد الخلع .

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Friday 29 March 2013

تأثير القهوة على الاسنان والكالسيوم ؟!!

هل للقهوة تأثيرٌ على الأسنان ومدى فعالية الكالسيوم في تكوينها؟ وهل تكون سبباً لزيادة معدل التسوس في الأسنان؟


الكافايين في القهوة أو الشاي يحفز عملية خسارة العظام والجسم للكالسيوم، وكوب واحد من القهوة السادة يؤدي إلى خسارة الجسم لحوالي 20-24 مللغرام من الكالسيوم.

فإن إضافة ملعقة أو اثنتين من الحليب قليل الدسم إلى القهوة يمنع خسارة العظم للكالسيوم، وبالتالي فإن "القهوة بالحليب" أفضل لصحة العظام والأسنان من القهوة السادة.

ليس هذا فحسب، بل إن إضافة ملعقة سكر للقهوة بحليب يزيد من امتصاص الجسم


للكالسيوم بنسبة %25

How Eating Disorders Cause Dental Problems :

How Eating Disorders Cause Dental Problems:


Approximately 8 million Americans suffer from eating disorders and the illnesses are putting their dental hygiene at risk. Erroneously, the psychological illness has been categorized as a woman's disease. Nothing could be further from the truth as 1 million men have been diagnosed with the condition and anyone regardless of gender, age or ethnicity can suffer from eating disorders (South Carolina Department of Mental Health).
The most common eating disorders are anorexia nervosa and bulimia and once a person is diagnosed with the affliction, treatment is both costly and difficult. Each disorder will negatively impact a person's health differently and no matter the differences, both contribute to the highest mortality rate of any mental illness. According to the National Association of Anorexia Nervosa and Associated Disorders, 5 percent to 10 percent of anorexics die within a 10-year period after developing the condition and approximately 20 percent of anorexia nervosa suffers will die after 20-years.
Prior to that unfortunate end, the conditions will wreak havoc to one's general well being. Both illnesses have been linked to malnutrition, heart issues, depression, suicidal tendencies and dental problems. Each eating disorder has its own unique characteristics and while some anorexics may follow bulimic behaviors, the two disease are very different and each has its own pitfalls.

Anorexia Nervosa

Anorexia nervosa is a mental illness categorized by an individual being obsessed with their weight and responds by implementing a strategy of self-starvation and deprivation. Anorexics shun food, restrict what they eat, may vomit up any consumed food and may workout for hours in order to burn off any calories ingested. All the activity will contribute to significant weight loss, unhealthy body weight and a slew of medical woes.
Ultimately the starvation will deprive individuals of the proper nutrition needed for good health. Without the proper nutrients, osteoporosis (a medical condition causing brittle bones as determined by excessive protein and mineral content loss in bones) is more than likely. Osteoporosis sufferers can expect the connectivity between their jawbone and teeth to become weakened, increasing the odds of tooth loss and the problems associated with missing teeth.

Bulimia

Bulimia nervosa is a eating disorder revolving around the behaviors of "binging" (over consumption) and "purging" (vomiting). Bulimics have been known to quickly eat large quantities of food such as gallons of ice cream, entire sheet cakes and buckets of chicken only to run to the bathroom in order to regurgitate everything eaten. The behavior can result in feelings of guilt and shame and can destroy an otherwise pearly white smile.
Bile is a digestive fluid produced by most vertebrates and the acidic compound is essential to fully breakdown food. When the fluid stays in the intestine, oral health is not an issue. However, vomiting forces bile over teeth and the acid will erode tooth enamel, promote tooth decay and cause tooth discoloration.

Other Eating Disorder Related Dental Problems

Both eating disorders can lead to dental problems including:
  • Bad breath
  • Tooth disintegration
  • Missing teeth
  • Tooth erosion
  • Tooth discoloration
  • Bone Loss
  • Tooth sensitivity
  • Gum disease (due to an excess of dental plaque)
  • Burning mouth syndrome
  • Dry mouth
  • Tooth decay
  • Cavities
Treating eating disorders begins with a proper diagnosis of the condition and a skilled dentist may be the first line of defense for detecting the problem. Since dentistry can only treat the symptoms it is imperative that individuals suffering from eating disorders seek professional medical attention and psychological evaluation stat. NationalEatingDisorders.com  is a great resource for finding eating disorder treatment options  with a skilled dentist who can address and fix dental problems.

Source :

https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

تقويم الاسنان ببساطة !!!



 ماذا تفعل اذا لم تعجبك مظهر ابتسامتك بشكل عام ، اسنانك غير منتظمة و تريد ابتسامة اكثر جاذبية ، الحل قد يكون عن طريق تقويم الاسنان.

ما هو تقويم الاسنان؟
هو علاج يتم فيه إرجاع الأسنان الى وضع طبيعي وصحي وظيفيا وجماليأ بالوقت ذاته و يقوم به طبيب اسنان متخصص في مجال تقويم الاسنان )اي انه حاصل علي شهادة ماجستير او دكتوراه في المجال (

و هل احتاج الي تقويم الاسنان ؟
قد تحتاج الي زيارة طبيب التقويم اذا كنت عزيزي المريض تشكو من أحد الامور التالية :
اسنان ذات مظهر غير منتظم و جميل -
تشكوا من آلام في مفصل الفك او صوت طرقعة اثناء فتح الفم واغلاقه -
عضة غير متوازنة او مريحة -
عادة فموية سيئة كمص الاصبع او التنفس عن طريق الفم بدل الانف -

ما المشاكل التي قد تحدث لاسنان تحتاج لتقويم ؟
ان اسنان غير منتظمة تكون اصعب في التنظيف و اسهل في تكون الجير و التهابات اللثة و تسوس الاسنان ، كما ان العضة الغير متوازنة قد تؤدي الي مشاكل في مفصل الفك مع مرور الوقت ، ايضا المظهر الغير جذاب قد يكون له آثار سلبية نفسيا علي المريض مما يؤثر علي ثقته في نفسه و تفاعله مع المجتمع.

ما هو انواع التقويم ؟
يتمركز تقويم الاسنان علي نوعين من الاجهزة :
1- الاجهزة الثابتة : و هي الاكثر شيوعا و فعالية و تستخدم لعلاج و تصحيح وضع الاسنان عن طريق استخدام سلك معدني طبي ممسوك باقواس تقويمية تدعي برايسيس و منها المعدن الاقوي و الاقل تكلفة من النوع لاخر وهو الخذفي الذي يمتاز بلون يشبه الاسنان فيجعل التقويم اقل وضوحا في الفم .

2- الاجهزة المتحركة : و تحتاج الي تعاون من المريض لانه يستطيع خلعه متي شاء ، و يستخدم لعلاج الحالات البسيطة ، و ايضا لعلاج العادات الفموية السيئة و اعراض مفصل الفك .


ما هو السن الانسب لتقويم الاسنان؟
السن المبكرة هي الافضل و في السن 12 تكون افضل استجابة للعلاج ، ولكن تقويم الاسنان صالح لاعمار حتي ال60 سنة

هل التقويم مؤلم؟
قد يكون مزعج في الاسابيع الاولي و لكنه لا يكون مؤلما و هذا الشعو مؤقت و يزول

ما هي مدة العلاج ؟
بشكل عام ما بين 6 اشهر الي عامبن ، و المدة الاطول هي الاكثر شيوعا

كم تكلفة تقويم الاسنان ؟
تقويم الاسنان يستغرق وقتا طويلا كما انه يحتاج الي طبيب مختص مما يجعله من اغلي انواع العلاج في طب الاسنان ، و في مصر مثلا تتراوح اسعار تقويم الاسنان ما بين 5000 جنيه او اكثر .


لا يجب علي المرء ان يستهين بابتسامته فهي اول ما يراه الناس و هي اول ما يبدأ عملية الجهاز الهضمي ، اهتمامك بابتسامتك يعني اهتمامك بصحتك النفسية و البيولوجية

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

أكلات تدمر صحة و بياض أسنانك !!!

لماذا يتغير لون أسنانا و يغيب البياض الطبيعي لها ؟؟




أكلات تدمر صحة و بياض أسنانك!!!


ما هو لون الأسنان الطبيعي؟ و من أين يأتي؟؟

يأتي لون الاسنان من طبقة المينا والتي تعد أصلب نسيج في جسد الانسان!لتشبعه بالمعادن والتي لاتؤثر فقط في صلابته ولكن في لمعانه أيضا!

بالرغم من انها شبه شفافة الا أن لونها يكون ما بين الأصفر المبيض والأبيض الرمادي...والذي يصبح أغمق مع تقدم السن.

تحتوي الأسنان اللبنية عند الأطفال علي كريستالات معتمة لذلك تكون أكثر بياضا من البالغين!

الآن سنتعرف علي بعض المأكولات التي تؤثر علي لون الأسنان الخاص بكل فرد منا وكيفية تفادي ذلك التأثير قدر المستطاع,حيث نستقبل كفريق "كل يوم معلومة طبية" الكثير من الاستفسارات حول ذلك الموضوع.

1/الشاي:


لا يشفع لذلك المشروب انتشاره الواسع ف كثير من البلدان,الا أن ذلك قد يكون السبب في جعله رقم واحد في الأطعمة التي تغير لون الأسنان.

وعلى الرغم أيضا سمعته باعتباره واحدا من المشروبات الصحية، فإنه قد لا يكون أفضل خيار عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أسنانك بيضاء.
ويؤكد أطباء الأسنان أن الشاي قد يؤدي الي المزيد من بقع الأسنان أكثر من القهوة!

لا يختلف في ذلك الشاي الأحمر من شاي الأعشاب أو غيرهما حيث يؤدس ف النهاية الي تآكل طبقة المينا وتلون الأسنان.

2/الصودا والكولا والمشروبات الغازية الأخري: 

الأحماض الموجودة بكثافة في تلك المشروبات تنتهي عادة بتغير ملحوظ للغاية في لون الأسنان.

حيث أن الحموضة في تلك المشروبات تقارن بالأحماض الموجودة في البطاريات!

وحتي الصودا خفيفة أو عديمة اللون تحتوي ما يكفي من الحمضيات ما يساعد مشروبات ومأكولات أخري في مهمة تغيير لون الأسنان. 

3/الصلصات:


صلصة الصويا,صلصة الطماطم ,صلصة الكاري,,,الخ,قد تكون لذيذة!
لكنها ذات قابلية عالية جدا لتغيير لون الأسنان بعد تناولها,لذلك الجأ الي الصلصات الأخف,وتفريش أسنانك بعدها لتقليل احتمالات التعرض لتغير لون أسنانك. 

4/مشروبات الطاقة: 


والتي تُعد من المشروبات الحمضية ,تؤدي أيضا الي تلون الأسنان.

تشير بحوث جديدة الي أن تلك المشروبات تزيد احتمالية تآكل طبقة المينا مما يؤدي الي تغير لون الأسنان.

يفضل الحد من تناول تلك المشروبات,واللجوء الي خيارات أفضل. 

5/بعض الفاكهة:


تلتصق بعض الجزيئات شديدة التلون بطبقة المينا مسببة تغير لون الأسنان.

تلك الفاكهة مثل:الرمان,الكرز,التوت الأزرق,العليق!

يستعاض عنها بفاكهة أخري مثل العنب الأبيض ,التوت البري..

ولكن في حالة تناولها تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاه.

6/الكحول:


يعد أيضا من المشروبات الحمضية التي تؤدي الي تآكل طبقة المينا.

كما أن النبيذ الأحمر مشبع بجزيئات تسمي "التانينات" وهي مواد دابغة-ذات تأثير علي 
الالوان- تؤدي الي صبغ الأسنان وتلونها.

يعتبر حتي النبيذ الأبيض أشد حمضية من الأحمر,لذلك فهو أشد أثرا.

7/الحلوي الملونة:


تعرف تلك الحلوى التي تلون لسانك بلونها وقد تُريه لمن حولك!؟

تلك الحلوي,, كما لونت لسانك بالطبع تؤثر علي لون أسنانك وتغيره.
اذا كنت تريد الابقاء علي بياض أسنانك ف وقت ما ,فلا تفكر في تلك الحلوي وقتها .

اذا كيف أتفادها؟؟ 

*قد لا يكون محبز الامتناع التام عن تلك المشروبات والأطعمة السابقة,ليس لان بالكثير منها مضادات الأكسدة وفوائد أخري,,ولكن لأنك أيضا تحبها.

لذلك الاعتدال ف تناولها هنا هو سيد الموقف.

والاستعانة ببعض البدائل لتلك الفوائد مثل مضادات الأكسدة كالتفاح والجريب فروت,أيضا حل مفيد .

*استخدام الشاليمو ف تناول مشروبات المفضلة يساعد في ابقاء تلك المشروبات بعيدا عن الاسنان ولا سيما الامامية منها فتظل أسنانك بيضاء.

*لا تدع تلك المأكولات التي تغير لون الأسنان تطيل في فمك لمدة طويلة.حاول أن تأكلها سريعا.

ولكي لا تتعرض ل"الشرقة",احرص علي المضغ الجيد وتأكد من عدم البلع.



*تمضمض,ونظف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل مباشرة.

تظل طبقة المينا بعد تناول شئ حمضي حساسة للتآكل لمدة 30 دقيقة,لذا مضمضة الفن وتفريش الأسنان مفيد في ذلك الوقت.

وان لم يكن متاحا وقتها,جرب استعمال العلكة-اللبان-.

Thursday 28 March 2013

الفاكهة التي تجعل أسنانكِ بيضاءً وصحية:

الفاكهة التي تجعل أسنانكِ بيضاءً وصحية:

1- الفراولة:

تحتوي الفراولة على حمض الماليك الذي يُعتبر بمثابة مادةٍ من شأنها أن تُضعف و تُزيل البقع القليلة على سطح الأسنان.
فالفراولة التي يتم مزجها مع نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من صودا الخبز يمكن أن تكون بمثابة مبيضٍ للأسنان، بحيث يوضع هذا المزيج على سطح السن لمدة 5 دقائقٍ للحصول على نتائجٍ مرضية، ومع ذلك لا ينبغي إستخدام هذا الأسلوب على المدى الطويل لأن الحمض الموجود في الفراولة يُمكن أن يُدمِّر مينا الأسنان مع مرور الوقت.

2- التفاح:

تعمل عملية مضغ التفاح الصلب على تقشير بلاك الأسنان والذى يُمكنهُ تغيير لون الأسنان من باهتة إلى بيضاء مشرقة، كما أن مضع التفاح يُحفِّز إفراز اللعاب الذي يُمكنه بطبيعةِ الحال مكافحة البكتيريا في الفم التي تُغيِّر لون الأسنان.
بالإضافةِ إلى أن التفاح يحتوي على حامض الماليك الذي يعمل بمثابة مكوناتٍ طبيعيةٍ لإزالة البقع الموجودة على أسطح الأسنان.

3- الجزر:

يُمكن للجزر أن يعمل كمبيضٍ طبيعيٍ للأسنان مثل التفاح والفراولة والمواد الغذائية التي يُمكنها أن تزيل بلاك الأسنان الثابت أثناء عملية المضغ.

4- الليمون أو عصير الليمون:

يمكن إستخدام عصير الليمون لتبييض الأسنان، ويُمكن مزج عصير الليمون مع الملح أو صودا الخبز لعمل عجينةٍ تُفرك بها الأسنان لعدة دقائق.
ولكن عصير الليمون يحتوي على حمض الستريك الذى يُمكن أن يسبب تآكل طبقة المينا، لذلك لا ينصح به اطباء الاسنان فإحرصي على شطف فرشاة الأسنان الخاصة بكِ بشكلٍ صحيحٍ بعد إستخدام عصير الليمون على الأسنان

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Tuesday 26 March 2013

7 عادات تسبب اضرار الاسنان

7 عادات تسبب اضرار الاسنان

هل تقومون بقضم اطراف اقلامكم اثناء الدرس؟ هل تقومون بفتح اكياس الصلصة بواسطة اسنانكم؟ مثل هذه العادات في الواقع تضر باسنانكم. فيما يلي 7 عادات, تسبب اضرار الاسنان اذا كنتم تمارسونها, فمن المستحسن ان تتوقفوا عن ذلك الان!

1. مضغ مكعبات الثلج - على الرغم من انه من الممتع مضغ مكعبات الثلج، وقد تظنون بان هذا الامر غير مؤذ لان مكعبات الثلج تتكون من الماء وهي خالية من السكر، الا ان عملية مضغ شيء متجمد وصلب كمكعبات الثلج، قد تؤدي في الواقع الى حدوث تشققات وصدوع في الاسنان. وهذا علاوة على الالام الناجمة عن تهيج الانسجة الرخوة في داخل السن. اذن، لكي توفروا على انفسكم الشعور بالالم واضرار الاسنان، في المرة القادمة التي ترغبون فيها بمضغ مكعبات الثلج، امضغوا علكة خالية من السكر بدلا من ذلك.

2. قنينة الحليب قبل النوم - لا يعتبر الحفاظ على الاسنان امرا من السابق لاوانه في اية مرحلة عمرية، وحتى في سن الرضاعة. عليكم ان تعلموا بانكم اذا كنتم من الاباء والامهات الذين يعطون طفلهم قنينة الحليب/ العصير قبل النوم مباشرة، فانكم تعرضون اسنان اطفالكم للضرر. فقد يعتاد الطفل على النوم مع القنينة، بحيث تكون اسنانه مغمورة بالسكر طيلة الليل. لذلك، لكي يعتاد الطفل على عادات صحيحة للحفاظ على سلامة وصحة اسنانه، من المستحسن ان لا تقوموا باعطائه قنينة الحليب عند الاستعداد للنوم.

3. ثقب الجسد (Body Piercing) في اللسان - قد يكون الثقب في اللسان امرا عصريا ومواكبا للموضة، الا انه يضر بالاسنان، نظرا لان الحلقة المعدنية التي تثقب اللسان قد تسبب تصدع الاسنان. كما ان الحلقة المعدنية تحتك باللثة، الامر الذي قد يلحق الضرر بها ايضا. اذا كنتم ترغبون في عمل ثقوب في الجسم، فمن المفضل ان تستشيروا طبيب الاسنان مسبقا.

4. حبوب المص - على الرغم من تاثيرها الايجابي في تخفيف الام الحلق، الا انها غير صحية بالنسبة للاسنان، فمذاقها الحلو سببه كميات السكر الكبيرة الموجودة فيها، ومن هنا ياتي الضرر للاسنان. اذن، لا مبرر لان تعانوا من الام الحلق، ولكن في حال استخدمتم حبوب المص، يفضل ان تقوموا بتنظيف اسنانكم.

5. استخدام الاسنان لفتح الاشياء -  كثيرا ما كانت امهاتكم تنهيكم عن استخدام اسنانكم في فتح الاشياء، ولقد كانت محقة. فتح الزجاجات او الاكياس على اختلاف انواعها باستخدام الاسنان، هو احدى العادات الاكثر تسببا في اضرار الاسنان، والتي قد تسبب احداث تشققات فيها.

6. مشروبات الطاقة - على الرغم من انتشار مشروبات الطاقة في ايامنا هذه، والتي تجعل المرء يشعر بالانتعاش بعد ممارسة الرياضة، الا انها تحتوي على كميات هائلة من السكر. في الواقع، كمية السكر المتوفرة فيها مماثلة لكمية السكر التي تتوفر في الحلويات والمشروبات الغازية. هذه الكميات من السكر تشكل هجوما من الحمض على طبقة المينا، والاستهلاك الدائم لمشروبات الطاقة قد يسبب اضرار الاسنان. الماء هو الحل الامثل لمنع حالة الجفاف اثناء ممارسة الرياضة، وفي نفس الوقت، الماء خال من السكر والسعرات الحرارية.

7. قضم اقلام الرصاص - احد الامور التي كثيرا ما تعطي الام او المعلم/ة ملاحظة عليها للاطفال هو قضم اقلام الرصاص، وهما محقتان في ذلك. فعلى غرار مضغ مكعبات الثلج، يؤدي قضم اقلام الرصاص الى احداث تصدعات في الاسنان. ان كنتم بحاجة الى قضم او مضغ شيء ما، فعليكم بالعلكة، الخالية من السكر طبعا!

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

أهم الأغذية لتقوية المناعة




 أهم الأغذية لتقوية المناعة

لا شك ان للعقاقير الكيميائية آثارًا جانبية قد تزداد خطورة نتيجة للاستخدام الدائم للعقاقير، لهذا فقد ارتفعت نسبة الناس الذين يلجأون الى العلاجات الطبيعية والطبية والتى تشكل حلا كبيرا لمعظم الامراض الصحية والاضطرابات، فى هذا المقال سنعرض لك أهم العلاجات التى تساعد فى تقوية المناعة ومكافحة الرشح والانفلونزا.

فيتامين أ

يحثك الاخصائيون على تناول فيتامين أ الموجود فى الجزر والبطاطا والبروكلى والكرنب والمشمش والسبانخ وايضا الخضراوات الغنية بالبيتاكاروتين، ففيتامين أ يعتبر من اهم العوامل المحفزة المضادة للاكسدة، كما يعرف ايضا كمضاد حيوى طبيعى للفيروسات المختلفة، كما يساعد فى انتاج هرمون النمو الذى يقوم بدوره فى تصنيع الخلايا المناعية، الذى اذا انخفضت نسبة هذا الهرمون تنخفض مناعة الانسان، هذا فضلا عن انه يساهم فى انتاج الانزيمات المضادة للبكتيريا.

فيتامينات ب المركبة

لا تنسى تناول الخميرة الفورية والموز والحبوب الكاملة ودقيق القمح والفول السودانى لاحتوائهم على فيتامين ب، فمن اهم وظائف هذه المجموعة هى خلق الاجسام المناعية المضادة والمحافظة على النشاط الحيوى لها والتى تقضى على الفيروسات والاجسام الغريبة. تجنبى تناول اى من المنبهات كالقهوة والشاى وابتعدى عن التوتر لان هذه الحالات قد تؤثر فى فعالية الفيتامينات، كما ننصحك من تعرض هذه الاطعمة لحرارة تحضير الطعام ايضا.

فيتامين ج

فيتامين ج من اهم الفيتامينات المحفزة المضادة للاكسدة، كما تساعد فى دعم الخلايا المناعية وتقوية الانسجة والاجسام المناعية المضادة لهذا فهو يعتبر من اهم الفيتامينات ذو الفاعلية الكبيرة فى تقوية المناعة بالجسم.

تناولى الاطعمة الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال والشمام والبروكلى والكيوى والفراولة والمنتلوب والفلفل الاخضر، ولا تتجهى الى تسويتهم ولو حتى على البخار لان هذا يفقدهم فاعليتهم فالافضل دائما تناول هذه الاطعمة طازجة، كما ننصحك بالابتعاد عن تناول الاسبرين والمضادات الحيوية والكافيين بكثرة، حيث اظهرت احدى الدراسات الطبية ان كفاءة فيتامين ج تقل عند هؤلاء الاشخاص.

فيتامين د والكالسيوم

اثبتت احدى الدراسات الطبية ان تناول جرعة كافية من فيتامين د والكالسيوم يساعد الجسم فى تقليل خطر اصابته بسرطان القولون، كما انهما يساعدان فى تنشيط الخلايا القاتلة لهذا يعتبران من اهم الفيتامينات المساعدة فى تقوية الجهاز المناعى بالجسم.

تناولى الاطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل الخضراوات ذات الاوراق الداكنة وبذور السمسم والسردين والزبادى منزوع الدسم والذى يعتبر المصدر الاهم للكالسيوم، كما عليك بتجنب تناول الاطعمة ذات الملوحة العالية والدهون وايضا الابتعاد عن الادوية التى تحتوى على نسبة كبيرة من الكورتيزون لن كل هؤلاء العوامل تؤثر بالسلب فى فاعلية الكالسيوم، أما إذا اردت بتناول مكملات الكالسيوم فينصحك الخبراء بتناولها على هيئة جرعات مقسمة بين الوجبات مع تعزيزها بعصير البرتقال او اللبن، على ان تكون اخر جرعة تتناولينها قبل النوم مباشرة لان اثناء النوم تُمتَص نسبة كبيرة من الكالسيوم من العظام.

 ولا تنسى امداد جسمك بفيتامين د ايضا عن طريق التعرض للشمس يوميا لمدة 30 دقيقة، وحفاظا على الجسم من سرطان الجلد الذى قد تسببه اشعة الشمس الضارة لك بسبب ضعف طبقة الاوزون، ننصحك بعدم التعرض للشمس بعد ال 10 صباحا وقبل الثالثة مساءا.

الماغنسيوم

يمكنك زيادة مقدار ما تحصلين عليه من الماغنسيوم عن طريق تناول  المكسرات والموز ودقيق القمح والخضراوات ذات الاوراق الداكنة والحبوب، فالماغنسيوم يعد اهم المصادر الرئيسية فى تدعيم المناعة والحفاظ على الجهاز المناعى وتقويته لانه يعزز من تنشيط تكوين الخلايا القاتلة، كما انه يساعد على النوم والبعد عن الارق والتوتر.

فيتامين هـ


تناولى الزيتون والبقول والبندق واللوز والخضراوات ذات الاوراق الخضراء الداكنة والفول السودانى لاحتوائهم على فيتامين هـ، والذى يعتبر من المواد المضادة للاكسدة كما انه يحسن من وظائف الخلايا القاتلة ويساعد فى تنشيط الجهاز المناعى لدى المسنين، ولكن اثبتت احدى الدراسات الطبية الحديثة ان تناوله منفردا لا يحقق النتيجة المطلوبة لذا ينصحك الخبراء بتناوله مجتمعا بفيتامين أ و ج.

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Sunday 24 March 2013

علاج الاسنان الحساسة !!!

الاسنان الحساسة : ما هي العلاجات المتوفرة ؟




عندما تمتلك اسنانا حساسة فأن فعاليات معينة مثل تنظيف الاسنان بالفرشاة او بخيط الاسنان و الاكل و الشرب يمكن ان تسبب لك الم اسنان حاد و مؤقت. الاسنان الحساسة تكون عادة نتيجة تلف مينا الاسنان او جذور الاسنان المكشوفة. غير انه احيانا يكون الشعور بعدم الارتياح بسبب عوامل اخرى مثل التسوس او الاسنان المتصدعة او المتكسرة او كأثر جانبي للعمليات السنية مثل تبييض الاسنان.
اذا كنت قلقا بشأن حساسية الاسنان, ابدأ بزيارة طبيب اسنانك. سيقوم او ستقوم بتحديد او استبعاد الاسباب الكامنة خلف الم اسنانك. اعتمادا على الظروف المحيطة فان طبيب اسنانك سيقترح:

1- معجون اسنان ضد حساسية الاسنان. بعد استخدامه لعدة مرات فان معجون الاسنان الخاص للاسنان الحساسة يمكن ان يساعد في ازالة الالم المصاحب للاسنان الحساسة.

2- الفلورايد . قد يضع طبيب الاسنان الفلورايد للمناطق الحساسةفي اسنانك لتقوية مينا الاسنان و تقليل الالم.

3- تغطية سطح الجذر المكشوف. اذا كانت اللثة المتراجعة هي سبب حساسية اسنانك, قد يضع طبيب اسنانك مادة معينة لسد و تغطية الجذر المكشوف للسن.

4- حشوة قناة الجذر. اذا كانت حساسية اسنانك تسبب الما شديدا و العلاجات الاخرى غير مجدية فقد يقترح طبيب اسنانك حشوة قناة الجذر- و هي عملية تستخدم لعلاج المشاكل في لب السن .
لتجنب عودة حساسية الاسنان نظف اسنانك مرتين باليوم بفرشاة اسنان ذات شعيرات ناعمة و معجون اسنان مدعم بالفلورايد, استخدم خيط التظيف يوميا, تجنب التنظيف القوي او القاسي و استخدام معجون الاسنان الشديد الاحتكاك , و التنظيف المفرط باستخدام الفرشاة او خيط الاسنان. اذا كنت ممن يطحنون اسنانهم اطلب من طبيب اسنانك تركيب حارس الفم . طحن الاسنان يمكن ان يكسر الاسنان و يسبب الحساسية .

يمكنك ايضا تحديد الاطعمة و المشروبات الحامضة مثل المشروبات الغازية و الحمضيات و اللبن الرائب و التي جميعها تسبب ازالة مينا الاسنان. عندما تشرب مشروبات حامضة استخدم القصبة لتحديد التماس مع اسنانك. بعد اكل او شرب مادة حامضة اشرب الحليب او الماء لموازنة مستويات الحموضة في فمك. تجنب تفريش اسنانك مباشرة بعد اكل او شرب الحوامض حيث انها تلين مينا الاسنان و تجعلها اكثر عرضة للتاكل خلال التفريش.

المصدر  :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Saturday 23 March 2013

what's meant by 'Barodontalgia' ??!

BARODONTALGIA   :






The tooth squeeze is actually known in the scientific community as “Barodontalgia”,
a complicated word meaning “toothache that occurs in response to changes in environmental pressure”.
Although rare, this phenomenon can be quite incapacitating.

# WWII aircraft pilots were the first ones to report this type of toothache as they experienced dental pain during flight which is also known as aerodontalgia. Afterwards, the same
phenomenon was noted amongst SCUBA divers.
No one knows for sure how the “tooth squeeze” happens but certain explanations have been proposed .


Barodontalgia seems to be triggered by entrapped gas in closed spaces of the human body, like in the sinuses, under a broken filling or in a fractured tooth. As one descend deeper and deeper below the water surface, pressure increases and entrapped gas is compressed. As one ascend back to the surface of the water, the pressure decreases and the gas expands. Pain is experienced when those enclosed space cannot adapt to the pressure change.
Imagine an air bubble that somehow traveled inside a tooth through a fracture line while the diver was underwater. As the diver comes back to the surface, the tiny bubble would expand and take more space. Our body experiences this change through the stimulation of pain receptors. Since the tooth is really hard, it cannot change its shape to adapt to the stress caused by the growing bubble and can potentially explode!!! In those really rare cases, not only is pain noticed but dental trauma too. If the bubble was stuck under a broken filling instead, then the filling might separate from the tooth. If a person with a cold or any sort of sinus congestion dives deep into the water, compression of the gas in the sinuses may cause some bruising to the tissue lining of sinuses. Sometimes, those bruises in the sinuses may cause a sensation of pain in the upper teeth, a phenomenon we call
“referred pain”. It is interesting to know that dental pain experienced on a diver’s descent usually comes from the sinuses. Dental pain upon ascension may indicate a
broken tooth, a broken filling or even a defective crown.
Thus it is important to keep good oral health and visit the dentist regularly. Broken fillings and loose crowns should be replaced and fractured teeth should be treated.
People should also avoid diving when having a cold or sinus congestion

source :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

التسوس , اسبابه وطرق الوقاية ؟!

من أين يأتينا التسوس وما مسبباته ؟




تسوس الأسنان لا يحدث بسبب مادة واحدة فقط ولكنه عملية معقدة يشترك فيها أكثر من طرف وهي:

1. البكتيريا والبلاك السني:
البلاك السني يكون موجوداً ومتلاصقاً على أوجه الأسنان، ويتكون من البكتيريا وأيضا من مادة تترسب من اللعاب ومكوناته، ويصبح مرتعا خصباً للبكتيريا للتكاثر والنمو، وتقوم البكتيريا بافراز المواد المسببة للتسوس.

2. والكاربوهيدرات المسببة للتسوس هي مادة (السكروز) لسهولة تحليلها من قبل الكبتيريا إلى عدة أنواع من السكريات وهي:
جلوكوز، فركتوز، مالتوز وحالاكترس وايضأ لاكتوز، فجميع هذه المواد "مسوسة" بقوة.

3. كما توجد عوامل داخلية للسن تساعد على التسوس وهي:

- مكونات المينا للسن وهي نسيج قوي كلما زادت نسبة قوته (بوجود الفلورايد والكالسيوم) تقل نسبة تعرضه للأحماض واضعافه.

- تركيبة المينا ونقص المواد الأولية لطبقة المينا يضعفها، ويؤدي إلى سرعة توغل السوس في داخل السن.
أما التعرجات الموجودة في الأسنان فمن الممكن أن تؤدي إلى زيادة خشونة الطبقة مما يؤدي إلى زيادة والتصاق طبقة البلاك بالسن.

-إذا كانت الأسنان متزاحمة وموجودة في مكان يصعب تنظيفه تؤدي إلى تجمع الاكل والبلاك السنى وبذلك إلى التسوس.

4. عوامل خارجية للحماية من التسوس:

-إن سرعة ونسبة تدفق اللعاب، ولزوجته، ووجود الكالسيوم والفوسفات، والمواد المانعة الميكروبية يمكن أن تقلل من السوس وتطوره.

- تقليل السكريات أو الكربوهيدرات، ووجود عناصر مثل الفوسفات والدهون يمكن أن تقلل أيضا من نسبة تسوس الأسنان.

- الجهاز المناعي يمكن أن يقي من تسوس الأسنان بعمليات معقدة تحدث داخل جسم الإنسان.

- ولكن الوقاية خير من العلاج لذا ننصح باتباع ما يلي:

1- تنظيف الأسنان بانتظام لمدة 3 دقائق باليوم (يمكن تقسيمها إلى مرتين أو ثلاث) بعد الوجبات.
2 - زيارة طبيب الأسنان مرتين بالسنة لعمل الفحص وتنظيف الأسنان الدوري.
3 - تقليل السكريات في الأكل مع تقليل شرب المشروبات الغازية والعصائر المضاف إليها السكر.
4 - تقليل الأكل بين الوجبات مع مراعاة أكل المواد غير السكرية، مثل المكسرات والأجبان عند الشعور بالجوع بين الوجبات واقتصاد أكل السكريات والحلويات فقط مباشرة بعد الوجبات الرئيسية، لتقليل مدة تعرض الأسنان للأحماض وتكون السوس
.

المصدر :https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

اورام الفم والشفة

اورام الفم والشفة



الفم مكان شائع الاصابة بالاورام الحميدة ، و الاورام الحميدة عبارة عن نمو لا يرجح له أن ينتشر غير أنه غالبآ ما يكون مهيجآ للانسجة .

أشهر أنواع الاورام هو الورم الليفي ( فيبروما ) ، وهو يحدث بسبب تهيج مزمن ، غالبآ ما ينشأ عن احتكاك الاسنان بالانسجة الرقيقة الموجودة بالفم ، وعادة ما يكون ابيض اللون .
وهناك نوع آخر من الاورام الحميدة يبدو أشبه بزهرة القنبيط وهو الورم الحليمي papilloma ( البابيلوما ) ويعتقد أن الفيروسات هي التي تسببه .

هناك كثيرون تظهر لديهم سلسلة من النتوءات العظمية المستديرة فوق سقف الفم ، هذه النتوءات في الغالب تكون نتيجة لوجود تكوين عظمي غير عادي بعض الشيء يسمى النتوء الحلقي وهي شيء لا ينبغي القلق بشأنه .

وهناك مجموعة متنوعة من الأورام الحميدة الأخرى وقد يستأصلها لك طبيب الأسنان بغرض التشيخص وتجنب ما تسببه من تهيج بالانسجة .

اورام الفم السرطانية ليست أمرآ نادرآ ، وهي في الغالب الاعم مرتبطة بتعاطي التبغ الذي يزيد من خطر التعرض لـ سرطان الفم بأشكاله المختلفة .
إن المزج بين التبغ و الكحول يزيد بشكل رهيب من خطر الإصابة بسرطان الفم .
وقد يبدأ سرطان الفم على شكل قرحة لا تلتئم أو رقعة بيضاء غالبآ ما تصاحبها مناطق حمراء اللون أو نتوء .

مفتاح علاج سرطان الفم هو التشخيص المبكر . أخبر طبيبك إذا وجدت منطقة أو نتوءآ أو تقرحآ أبيض اللون استمر أكثر من أسبوعين دون أن يزول .
وقد يقوم الطبيب بإستئصال عينة من الانسجة لفحصها مجهريآ .
إن الاسئصال الجراحي هو أكثر أشكال العلاج إنتشارآ ، وقد يلجأ إلى العلاج الاشعاعي لقتل ما تبقى من خلايا سرطانية ، كما أن العلاج الكيميائي مفيد إذا إعتقد الطبيب أن الورم قد إنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم .


طرق الوقاية من سرطان الفم و سرطان اللسان

حوالي 8% من جميع أنواع السرطان تقع في الفم واللسان ، وأغلبها يمكن الوقاية منه وأغلبها يمكن شفاؤه تمامآ إذا عولج مبكرآ .

إتبع الخطوات التالية كي تساعدك في الوقاية من سرطان الفم :

- أقلع عن التدخين وخاصة الغليون
- توقف عن مضغ التبغ
- إمتنع عن المشروبات الكحولية لانه مخرش
- اصلاح الاسنان المكسورة أو الشاذة و التركيبات السنية أو اطقم الأسنان السئية و سوء اطباق الاسنان
- تجنب عض الخد و الشفة
- علاج الفطريات مثل المبيضات البيض Candida albicans و الفيروسات مثل الورم الحليمي إن وجدت
- التغذية السليمة والاكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة ( القرع ، السبانخ ، الجزر )لضمان الحصول على فيتامين A ولأنها غنية بمانعات التأكسد والبيتا كاروتين
- التقليل من الاطعمة الحارة والمحتوية على التوابل
- ضع واقيآ للشفاه ( زبدة كاكو ) ذا معامل حماية من الشمس SPF لا يقل عن 15
- قم بزيارة طبيب الاسنان على الفور إذا إكتشفت وجود بقعة بيضاء أو ذات صبغة غريبة أو قرحة لا تلتئم بعد مرور اسبوعين أو نتوء غير عادي في الفم أو فوق الشفتين أو اللسان

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Friday 22 March 2013

هل تعلم ان تقويم الأسنان يناسب الكبار والصغار على حد سواء؟

 هل تعلم ان تقويم الأسنان يناسب الكبار والصغار على حد سواء؟

هناك مفهوم خاطئ منتشر بين الناس، وحتى بين أطباء التقويم أنفسهم، وهو ان تقويم الأسنان لا يناسب من هم أكبر من سن العشرين، الأمر الذي لا يستند على دليل علمي.

فقد أثبت العلم الحديث ان التقويم مناسب للكبار والصغار على حد سواء، بحيث يمكن لشخص في عمر الخمسين وبصحة جيدة، ان يقوم اسنانه، والحصول على ابتسامة النجوم.

الفرق هو أن علاج الكبار يحتاج الى طرق علاج ومفاهيم مختلفة عن صغار السن، كونهم أكثر عرضة لبعض الأمراض التي تؤثر على العظام، وكذلك أمراض اللثة المزمنة، إلى جانب توقف النمو لديهم، وتكون عظامهم أكثر نضجا وأقل مرونة من الصغار.

أضف الى ذلك مسؤولياتهم الاجتماعية، التي قد تمنعهم أحيانا من الظهور امام الناس، والتقويم في أفواههم. لهذا السبب، عمل أطباء التقويم على تطوير عمليات التقويم لتناسب الكبار أيضا، من خلال استخدام طرق أكثر أمانا، ومناسبة لعظام الكبار، واستخدام التقويم اللامرئي، وتسريع عملية التقويم.

وأصبح بالإمكان الآن إجراء عملية التقويم في فترة لا تتعدى الخمسة أشهر، في بعض الأحيان، عن طريق اجراء عملية جراحية بسيطة مساعدة لتسريع حركة الأسنان.

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

بعض الأطعمه التي تساعد على تبيض الأسنان :

بعض الأطعمه التي تساعد على تبيض الأسنان.:



تبحثين عن طريقة سهلة وغير مؤلمة ولا مكلفة لتبييض أسنانك والحصول على ابتسامة جميلة؟

الحل هو الغذاء الذي سنقترحه عليك والمخصص لتبييض الأسنان. :
  1. فإن الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والكرفس والجزر تفيد في تفتيح لون الأسنان.
  2. .كما ينصح بالابتعاد تماماً أثناء الحمية عن شرب الصودا والمشروبات الغازية وعصير الفواكه الصناعي والطبيعي ماعدا الفواكه التالية : التفاح الأخضر والإجاص و الفراولة التي تعتبر أفضل مبيض للأسنان.

سألت نفسك ايه مكونات معجون الاسنان ؟؟

معجون الأسنان:


هو معجون أو جل يتم استخدامه مع فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان. و يحتوي على مواد مختلفة بالإضافة للمواد الكاشطة التي تنظف الأسنان بالاحتكاك بها. أحياناً يضاف مواد لتبييض الأسنان مثل ثنائي كربونات الصوديوم للمعجون. و يستعمل المعجون بوضع كمية صغيرة جداً منه لا تتجاوز حجم نحلة صغيرة على فرشاة الأسنان. و يجب مراعاة عدم ابتلاع معجون الأسنان.

و ينصح باستعمال أي نوع معجون أسنان عادي ما لم يصف الطبيب معجون ذو خواص محددة للسيطرة على مشكلة ما يعاني منها المريض.

و ينصح بغسل الأسنان مع ظهور أول الأسنان اللبنية، و يتم ذلك عن طريق دعك الأسنان الصغيرة بقطعة من القماش الصغيرة المبللة. و مع ظهور الأضراس اللبنية يجب غسل أسنان الطفل ثلاثة مرات يومياً و ينصح باستعمال معجون أسنان الأطفال الذي يحتوي على فلورايد أقل، و ينصح باستعمال أقل كمية ممكنة من المعجون. و في الشهور الأولى لاستعمال الفرشاة و المعجون ينصح بأن تكون الأم أو الأب من يساعد الطفل حتى يعتاد على ذلك و تصير عادة مألوفة لديه مطبوع عليها لا يستطيع تركها. ويجب ان يساعده أحد الأبوين في المضمضة و بصق المعجون.

مكونات معجون الأسنان العادي:

- المواد الكاشطة(Abrasives): و هي مواد تعين على إزالةطبقة البلاكم ن فوق سطح الأسنان لمنع التسوس و منع التهابات اللثة. و من هذه المواد هيدروكسيد الألومنيوم و كربونات الكالسيوم و مادة السليكا. بعض معاجين الأسنان تضيف مادة الميكا المعروفة بقدرتها على إحداث كشط أكثر مما يجعلك تحصل على اسنان لامعة و لكنها مع مرور الوقت من الممكن أن تسبب تآكل في سطح المينا.

- الفلورايد: على الرغم من وجود الفلورايد بشكل طبيعي في مياه الشرب إلا أنه يضاف لمعاجين الأسنان. و في كثير من دول العالم يتم اضافة الفلورايد لمياه الشرب في حالة نقصه. و يتم أضافة الفلورايد لمعجون الأسنان على هيئة فلورايد الصوديوم و الستانس فلورايد و مونوفلوريد الصوديوم. و يتم إضافته بتركيز يتراوح من 1000 و حتى 1450 جزء في المليون. و لا يفضل أن يضاف أكثر من ذلك حتى لا يتشبب في حدوث مشاكل بالعظام أو حدوث تسمم.
و يدخل الفلورايد في تكوين كريستالات الهيدروكسي اباتيت المكونة لسطح الأسنان لتزيح منها الكالسيوم و تستبدله بالفلورايد لتكوين الفلورو اباتيت و الذي يقاوم التسوس بشكل أفضل.

- مواد مساعدة التسطح(Surfactant): و هي مواد تقلل من التوتر السطحي لتجعل من معجون الأسنان مثله مثل الصابون تماماً فيحدث الرغاوي التي نراها مع استعمال معجون الأسنان. و أشهر هذه المواد هي مادة الصوديوم لوريل سلفات و هي مادة تدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو و الصابون السائل. و يعتقد أن تقليل التوتر السطحي يزيد من قدرة المعجون على تنظيف الأسنان و التغلغل في الأماكن الضيقة، على الرغم من اعتراض بعض الأبحاث على استعمال هذه المادة و وصفها بالمسرطنة.
- مضادات البكتريا: مثل مادة الترايكلوسان و مادة كلوريد الزنك. و يتم إضافتهما على بعض المعاجين للحد من التسوس و المساعدة على علاج التهاب اللثة.

- مكسبات الطعم و الرائحة

- مواد إعادة التكلس: و هي مواد يضاف لأنه يعتقد بأنها تعين على إعادة الكالسيوم إلي مينا الأسنان وعلى تقويتها. و من هذه المواد كريتسالات الهيدروكسي اباتيت الدقيقة و فوسفات الكالسيوم.

- مواد تحسين الخواص: مثل الجليسرول و السوربيتول و الزيليتول لمنع المعجون من الجفاف. و يضاف أيضاً كلوريد الشترونيم ونيترات البوتاسيوم للحد من حساسية الأسنان.

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Thursday 21 March 2013

فرشاة اللسان .. رغم حاجتنا إليها علينا الحذر منها والبحث عن البديل !!!

فرشاة اللسان .. رغم حاجتنا إليها علينا الحذر منها والبحث عن البديل




لماذا نستخدم فرشاة اللسان؟

يرجع 90% من أسباب رائحة الفم الكريهة إلى البكتيريا المتراكمة على سطح اللسان، وتظهر في شكل طبقة بيضاء لها رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد، وعندما تظهر تكون مؤشرا بأنك نسيت غسل سطح لسانك.

لذلك وببساطة فإن تنظيف اللسان باستخدام فرشاة اللسان كل صباح وقبل النوم يمنحك شعورا منعشا طوال اليوم، ولكن هل لها آثار جانبية يجب الحذر منها؟.

ما الفرق بين فرشاة الأسنان وفرشاة اللسان؟
- صممت فرشاة الأسنان لتنظيف أسنانك، وغالبا تكون شعيراتها خشنة ويمكن أن تلحق الضرر أوالقرحة بلسانك.
- بينما تقوم فرشاة اللسان بإزالة السطح العلوي منه، ولا تقوم بالتنظيف العميق للسانك فهي غير قادرة على التوغل داخل أخاديد اللسان حيث تنشط البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة كل ساعة.

كيف تعلم أن لسانك نظيف أم لا؟
تنتج رائحة الفم الكريهة بسبب بكتيريا تدعى (Solobacterium moorei) وهي موجودة لدى الجميع ومكانها هو سطح اللسان، وكما ذكرنا من قبل تكون الطبقة السطحية ذات اللون الأبيض فوق اللسان دليلا على عدم نظافته وإن لم توجد فبذلك يكون لسانك نظيفا.

ما هي الآثار الجانبية لاستخدام فرشاة اللسان؟
يوصف تنظيف اللسان عند غسل الأسنان بأنه علاج لرائحة الفم الكريهة التي تسببها البكتيريا، ومن المفترض لهذا التنظيف أن يحسن من رائحة الفم ويقلل خطر عدوى اللثة وأيضا فرص نمو البكتيريا وتركزها على اللسان.

في حين أن ذلك يبدو شيئا جيدا لكن هناك آثار جانبية محتملة بسبب استخدام فرشاة اللسان بطريقة قاسية أو غير سليمة، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات التي أقيمت في قسم اللثة – بالمركز الأكاديمي لطب الأسنان فى أمستردام بهولندا – وتم الإعلان عنها بواسطة “Wiley”

واشتملت على النتائج التالية:
- يتسبب التنظيف الغير مناسب لللسان في تقليل الطبقة التي تغطيه.

- التأثير على حاسة التذوق.

- تقليل طفيف فقط في نسبة البكتيريا على سطح اللسان.

كذلك أشارت دراسة تابعة لرابطة أطباء الأسنان الأمريكية أن غسل اللسان يقلل الرائحة الكريهة بنسبة 70%.

إطالة مدة تواجد الجراثيم فوق اللسان:
بدلا من إزالة البكتيريا تقوم الفرشاة بالضغط عليها وغرسها داخل خلايا اللسان مما ينتج عنه استمرار الرائحة الكريهة بالفم.

التقيؤ:
يحدث التقيؤ الانعكاسي بسبب ميل البكتيريا المسببة للمشكلة في الجزء الخلفي من الفم، حيث تتسبب فرشاة اللسان بجعلك تتقيأ.

الإضرار ببراعم التذوق:
يعتبر الإضرار ببراعم التذوق وفتح مجال للعدوى الممكنة من الآثار الجانبية لاستخدام فرشاة اللسان بقوة مع شعيراتها القاسية.

الحل البديل:
- يجب شراء فرشاة اللسان المناسبة ذات الشعيرات الرقيقة حتى لا تسبب جرحا أو غرس البكتيريا بالطبقات الأعمق.

- استخدام غسول للفم حتى يخلصك من البكتيريا المتبقية.

- عند غسل اللسان لابد من التعامل معه برفق لأنها منطقة حساسة جدا وحتى لا نؤثر على حاسة التذوق.

- عدم المبالغة في غسل اللسان فيجب التقليل من مرات الغسيل.

- الذهاب المنتظم لطبيب الأسنان للمتابعة وأخذ النصيحة إذا حدث شيء ما


المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Saturday 16 March 2013

المقصود بعلاج او حشو العصب :

علاااااااااااااج العصب



يعد علاج العصب وسيلة لإصلاح أو إنقاذ الأسنان المتسوسة جدا أو للسيطرة على الآلام الناتجة عن التهاب أو تلف العصب. خلال علاج العصب يقوم طبيب الأسنان بإزالة العصب الموجود داخل السن وتنظيف وحشو الفراغ الناتج عن إزالته.

ما هو العصب؟
العصب هو عبارة عن حزمة من الشعيرات العصبية و الأوعية الدموية الموجودة في وسط كل سن. يقوم العصب بوظائف حسية و تقوم الأوعية الدموية المصاحبة للعصب بتغذية الأسنان من الداخل .

لماذا يستوجب إزالة العصب أثناء العلاج؟
عندما يكون العصب تالفا يبدأ بالتحلل و تقوم البكتريا بالتكاثر داخل السن مسببة التهابات أو خراج . الخراج هو عبارة عن تقيحات وخلايا تالفة وفضلات البكتريا.
يمكن أن يسبب هذا الخراج أو الالتهاب آلاما حادة جدا

ما الذي يسبب تلف العصب؟
يمكن أن يلتهب أو يتلف العصب نتيجة للتسوس العميق أو نتيجة صدمات عنيفة على السن.


ما هي المؤشرات التي تدل على وجوب علاج العصب؟
ألم شديد في السن عند المضغ.
ألم شديد مزمن من المأكولات والمشروبات الباردة و الساخنة و يستمر الألم حتى بعد إزالة المؤثر البارد والساخن و لمدة دقائق طويلة.
تلون السن من الداخل ( لون داكن.
إنتفاخ أو حساسية في اللثة حول السن.
ظهور دمل أو بثرة في اللثة.
في بعض الأحيان لا يكون هناك أعراض.

ما الخطوات التي تلي علاج العصب؟
ينتهي علاج العصب عند وضع الحشوة المؤقتة في السن. و كما يشير اسمها فالحشوة المؤقتة "مؤقتة" و لا يمكنها ان تستمر في عزل الميكروبات الموجودة في الفم. و يجب استبدال الحشوة المؤقتة بدائمة. إذا كانت الحشوة الدائمة كبيرة والجزء المتبقي من السن ضعيف يمكن أن تحتاج إلى تاج أو أنك تحتاج إلى نوع آخر من وسائل ترميم الأسنان كوتد وقلب. تقوم هذه الخطوة الأخيرة بحماية السن الذي
عولج عصبه أو إرجاعه إلى كامل قدرته الوظيفية على المضغ

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Tooth Jewellery : A simple way to add sparkle to your smile

Tooth Jewellery
A simple way to add sparkle to your smile



Body art is increasing in popularity within a fashion industry.
It includes tattooing, body piercings and oral jewellery, which consists of soft tissue piercings and/or objects attached to teeth.

A new craze is sweeping across the world that will make you shine like a star...to really be glamorous, unique, and fashionable, tantalize your teeth with top-quality tooth jewellry which is painless, no risk of infection, and add sparkle to a smile.

Today, people are becoming increasingly selfconscious about their appearance and smile.

They are looking for various treatments like body art and cosmetic dental treatments to achieve the desired aesthetic appearance, attention, to make a fashion statement and to be unique among the crowd.

With the introduction of cosmetic dental treatments like porcelain veneering, composite veneering, bleaching and placement of tooth jewellery, patients smile can be made more pleasing, appealing, and aesthetic. This results in increased self confidence of the patient. Among these cosmetic dental treatments bleaching and veneering procedures are indicated for patients with discolored teeth, spacing between teeth, and mild irregular teeth, where as oral tooth jewellery is for all patients who wants a dazzling smile.

The advantages of it being a temporary, painless procedure and it do not involve any invasive treatment on the tooth like drilling holes.

Types of tooth jewellery:

Tooth gems are crystals glass mounted on a thin foil of aluminum to create the attractive spark available in different colors’. Skyce are clear and sapphire – white or blue crystals.
Brilliance tooth jewelry is available in 3 different colors crystal clear, sapphire blue, ruby red and is of two sizes - 1.8mm, 2.6mm . Rainbow crystals are the least expensive version of tooth jewelry. They’re ideally for short term attachment, to try the new service in your practice or for the customer with a smaller budget rainbow crystals are available in 10 different colors and two sizes (1.8mm and 2.5mm).

Twinkles are pure gold and precious stones like diamonds, sapphires and rubies in different shapes like diamond, star, triangle, heart shape, drop, navette, and round shapes Figure 3.
Tooth tattoo is applying various shades of porcelain in various designs like hearts, symbols, and pets carved on ceramic crown, crown and bridge by lab technician, then fired in ceramic furnace.
Tooth jewellery is of two types tooth gems, and twinkles that are attached to anterior healthy tooth with composite resin cement. They shine brightly, splashing bright rays around them and emphasizing the natural whiteness of enamel and add sparkle to a smile. They are bonded to tooth without pain, infection, drilling. They do not interfere with oral hygiene maintenance.
Conclusion:

Unlike other, tooth gems and jewellery, there is no more pain, infection, no drilling, and no damage to tooth, easily removable and at the same time add more attractiveness and sparkle to the smile, makes them more user friendly. Forget tattooing and body piercing, to be a really celebrity tantalize your teeth with tooth jewellery or tooth gems, add sparkle to your smile. Proper oral hygiene maintenance and regular checkup visit to dentist are required to avoid debonding and caries.

Source :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

للامهات فقط ,,قبل الحمل...لماذا يجب زيارة طبيب الاسنان؟؟

للامهات فقط : قبل الحمل...لماذا يجب زيارة طبيب الاسنان؟؟



الاهتمام بالأسنان والعناية بها مهم لكل الأعمار وفي كل الأوقات..فكيف بالمرأة في فترة الحمل التي تحتاج لعناية خاصة في مجالات عدة .. والأسنان تعتبر من الأمور المهمة التي على كل حامل الاهتمام بها. وتبدأ العناية بها قبل حدوث الحمل و ذلك بمراجعة طبيب الأسنان لإجراء الفحص الشامل للفم والأسنان للإكتشاف المبكر لأي أمراض باللثة أو حالات تسوس الأسنان وعلاجها قبل حدوث الحمل لتفادي أي إجراءات علاجية أثناء فترة الحمل.

من المعروف أن الحمل يؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة مما يؤدي الى التهابات في اللثة فتصبح حمراء منتفخة وتنزف عند أقل لمس لذلك. وفي حال وجود التهاب لثة قبل الحمل فإن الحالة سوف تصبح أكثر سوءا وسوف تعاني المرأة مما يسمى التهاب اللثة الحملي.

إن مراجعة طبيب الأسنان قبل حدوث الحمل وإزالة الجير ومعالجة التهاب اللثة والعناية الفموية الجيدة في المنزل سيجنب الحامل التعرض لالتهاب اللثة الحملي .

إن اهتمام الحامل بأسنانها خلال فترة الحمل والرضاعة مهم ليس لها فقط بل لجنينها لأن الطفل يستمد الكالسيوم اللازم لتكوين عظامه من غذاء الأم مما يؤثر على أسنانها لذا ينصح الحامل بالاكثار من الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الأجبان والحليب والزبادي وغيرها حيث أن أسنان الجنين تتكون في الشهر الرابع من الحمل فان غذاء الحامل مهم لتكون أسنان سليمة وقوية لطفلها .

نصائح هامة للمرأة الحامل :
- نظفي أسنانك يومياً بالفرشاة والخيط السني صباحاً ومساءً باستعمال معجون اسنان يحتوي على الفلورايد وذلك لأنه يحافظ على الاسنان قوية.
- تجنبي التعرض للأشعة دون استخدام العازل الرصاصي X.ray وتجنبي حدوث ارتفاع حرارة جسمك عن الحد الطبيعي ،لأن الأشعة أو الارتفاع الكبير في حرارة جسم المرأة ولفترة طويلة يؤدي إلى ظهور تشوهات عند الجنين مثل شق الشفة وقبة الحنك ( شفة الأرنب ) وكذلك تشوهات في شكل الأسنان وعددها .
- تجنبي تناول الأدوية من دون استشارة الطبيب لأن بعض الأدوية مثل عـــــقار (Tetracycline) يؤدي إلى ظهور تلون في أسنان الطفل فيما بعد.
- اهتمي بغذائك حيث يجب أن يحتوي على المواد الأساسية مثل المواد البروتينية والمعادن والفيتامينات والكالسيوم التي لها أهمية خاصة في تكوين الأسنان ونموها .

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Friday 15 March 2013

Tips to Lose Weight and Get Gorgeous Teeth:

Tips to Lose Weight and Get Gorgeous Teeth:


Some people unhappy with their looks may fantasize about improving their appearance. Two popular choices include cosmetic dentistry for gorgeous teeth and losing weight. Combined those two changes can boost appearance, confidence, pay and health (medical, mental and dental), and those looking to kick start the process can implement some cost-effective strategies now.
There is no denying the connection between obesity and dental health; various studies have shown that individuals carrying extra weight have higher levels of dental plaque, THE culprit behind dental problems including cavities, gum disease and tooth decay. Fortunately, there is a way to empower yourself and turn this cause and effect relationship towards improving dental health!

Get Calcium and Vitamin D

Dental health does not come easily, it requires practicing oral hygiene, visiting the dentist regularly, eating a nutritious diet and exercising. It also requires getting enough vitamins including calcium and vitamin D. The added perk is by ensuring those nutrients are delivered, individuals also stand better odds of shedding stubborn belly fat. Research conducted at Massachusetts General Hospital and published in the American Journal of Clinical Nutrition indicated that there may be a correlation between those two supplements spurring a healthy loss of abdominal fat (http://health.yahoo.net/experts/weightloss/calcium-plus-vitamin-d-might-cut-dangerous-kind-body-fat-around-your-middle).
Low fat milk is an excellent source of both calcium and vitamin D, but those are not the only choices. Vegetarians and those who choose to eat lower on the food chain have plenty of other options for calcium. Vitamin D can come directly from the sun and mushrooms!

Skip Soda

Skipping soda for dental health is a no-brainer; the drink (both in diet and full sugar forms) is known for upping the odds for increasing the formation of dental plaque and for causing weight gain as the beverage is also associated for doing a body no good as they feature nothing but empty calories. Controversy surrounds diet soda being associated with weight gain. Buying soda is also a huge waste of money.
Plus, by skipping soda and only drinking water, individuals can save a small fortune. Depending on the type of soda consumed and how it is packaged (IE fountain drinks vs. bottles) soda can cost approximately $4 to $8 a gallon for an approximate annual savings amount ranging from $800 to $1,200 per person. Imagine how much money you could save if you were a soda loving family of four!

Get a Library Card

For decades libraries have been an essential community resource allowing anyone to borrow materials for free! Over the years bibliotecas have updated their materials to include access to free computer time, books on tape and work out DVD's. Individuals can borrow and use yoga, Tai Chi and Pilate's for free and that will allow them to reduce stress, lose weight and improve dental health all for free!
Yoga, Tai Chi and Pilates are all very different exercises with one very important link in common, concentration. Mental focus and precise movements can help change ones thinking and help relieve stress. Additionally, those exercises will release endorphins that can lower stress and naturally increase happiness levels, that can lower stress and prevent tooth grinding (which is a trigger to other dental problems).
There is one thing for certain, under no circumstances should shortcuts be taken to kick start any weight-loss program. Intentional self-starvation or purging are indicators of eating disorders such as bulimia or anorexia nervosa. Aside from being mental illnesses, they will also compromise dental health. Both illnesses have been linked to dental problems including, but not limited to missing teeth, tooth erosion, tooth discoloration, bone loss and tooth sensitivity.

source :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Vitamin D Deficiency Linked to Early Childhood Tooth Decay

Vitamin D Deficiency Linked to Early Childhood Tooth Decay

Congratulations on your pregnancy! During this period, you're doing everything you can to take care of yourself and your baby -- and that includes eating well and taking prenatal vitamins. Folic acid, iron and calcium will be increased to keep you healthy and aid in your baby's development. But there are some lesser-known vitamins that also deserve special attention during this time -- most notably, vitamin D.
Getting enough vitamin D is an important part of your pregnancy. Vitamin D absorbs calcium, a mineral used to strengthen our bones and teeth. Without calcium, you're more susceptible to osteoporosis, cavities and periodontal disease, among other medical and dental problems. When you don't get the proper amount of calcium during pregnancy, your baby will start taking it from your bones. Expectant mothers need vitamin D to help absorb enough calcium for themselves as well as their unborn babies.

Making the Connection

Just as calcium and vitamin D are needed for healthy bones, they are also necessary for your baby's oral health. Teeth start to form in utero, so dental problems can start before they even erupt. It's long been known that calcium helps strengthen a fetus' teeth during the development process, but now scientists have discovered a link between prenatal vitamin D and tooth decay.
A recent study indicates that children born to mothers with inadequate vitamin D levels had a greater chance of developing early childhood dental caries. During the study, the vitamin D levels of 206 pregnant women were analyzed during their second trimester. Only 10.5 percent of the women had adequate levels of vitamin D. Researchers then followed up on 135 of these infants at 16 months of age. Of the children born to women with lower levels of vitamin D, 21.6 percent of them had enamel defects, which leave teeth more susceptible to dental cavities. Tooth decay was found in 33.6 percent of the children born to women with the lowest levels of vitamin D.
The results of this study raise concerns in the dental health community, and although further research is needed, it may mean expectant mothers need to increase their vitamin D intake to help prevent childhood dental problems.

Vitamin D Deficiencies -- the Fallout
You may be thinking, "With all I have to consider regarding my baby's health, why worry about a few teeth that are going to fall out anyway?" Primary teeth are important to a child's development -- besides helping them chew and speak, baby teeth pave the way for children's permanent teeth to erupt and are important for their self-esteem. Unfortunately, dental caries are a childhood epidemic, but excellent prenatal care can help prevent your child's chances of developing dental problems later in life.
Whether you're pregnant or not, you should be getting the proper amount of vitamin D and calcium on a daily basis. Experts believe pregnant women should take 5 mcg of vitamin D daily, which is equivalent to 2-3 cups of vitamin-fortified milk. One of the amazing things about vitamin D is your skin absorbs it from sunlight, and just being out in the sun 15 minutes a day can provide you with an ample amount!

An Excellent Indication

As the research indicates, vitamin D may affect children's dental health long before they're born! If you're expecting, speak with your dentist about your diet and nutritional supplements, and visit your dentist regularly for a dental checkup. Taking the time to care for yourself could increase your baby's chances for a longer, healthier life!

Source :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

تعاني من رائحة الفم بسبب تراكم الاكل تحت التركيبة الثابتة ؟؟

لحل مشكلة تراكم الاكل تحت التركيبة الثابتة (الكوبري ) يجب استخدام نوع معين من خيط الاسنان :

إبدأ بأستخدام ابرة خيط الاسنان Floss threader
: و هي ابرة خاصة مصنوعة من البلاستك و ليست ابرة معدنية

أدخل خيط الاسنان بالأبرة

ادخل الابرة بلطف في الفراغ تحت جسر الاسنان

ثم اسحب الابرة مع الخيط من الجهة الاخرى

قم بالتنظيف تحت الجسر بشكل جيد


كرر الحركة في جميع المناطق

التنظيف الشامل تحت جسر الاسنان امر ضروري للحفاظ على صحة اللثة و منع تراكم بقايا الطعام و تعفنها تحت الجسر و منع تسوس الاسنان الحاملة للجسر

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...