Friday 22 March 2013

سألت نفسك ايه مكونات معجون الاسنان ؟؟

معجون الأسنان:


هو معجون أو جل يتم استخدامه مع فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان. و يحتوي على مواد مختلفة بالإضافة للمواد الكاشطة التي تنظف الأسنان بالاحتكاك بها. أحياناً يضاف مواد لتبييض الأسنان مثل ثنائي كربونات الصوديوم للمعجون. و يستعمل المعجون بوضع كمية صغيرة جداً منه لا تتجاوز حجم نحلة صغيرة على فرشاة الأسنان. و يجب مراعاة عدم ابتلاع معجون الأسنان.

و ينصح باستعمال أي نوع معجون أسنان عادي ما لم يصف الطبيب معجون ذو خواص محددة للسيطرة على مشكلة ما يعاني منها المريض.

و ينصح بغسل الأسنان مع ظهور أول الأسنان اللبنية، و يتم ذلك عن طريق دعك الأسنان الصغيرة بقطعة من القماش الصغيرة المبللة. و مع ظهور الأضراس اللبنية يجب غسل أسنان الطفل ثلاثة مرات يومياً و ينصح باستعمال معجون أسنان الأطفال الذي يحتوي على فلورايد أقل، و ينصح باستعمال أقل كمية ممكنة من المعجون. و في الشهور الأولى لاستعمال الفرشاة و المعجون ينصح بأن تكون الأم أو الأب من يساعد الطفل حتى يعتاد على ذلك و تصير عادة مألوفة لديه مطبوع عليها لا يستطيع تركها. ويجب ان يساعده أحد الأبوين في المضمضة و بصق المعجون.

مكونات معجون الأسنان العادي:

- المواد الكاشطة(Abrasives): و هي مواد تعين على إزالةطبقة البلاكم ن فوق سطح الأسنان لمنع التسوس و منع التهابات اللثة. و من هذه المواد هيدروكسيد الألومنيوم و كربونات الكالسيوم و مادة السليكا. بعض معاجين الأسنان تضيف مادة الميكا المعروفة بقدرتها على إحداث كشط أكثر مما يجعلك تحصل على اسنان لامعة و لكنها مع مرور الوقت من الممكن أن تسبب تآكل في سطح المينا.

- الفلورايد: على الرغم من وجود الفلورايد بشكل طبيعي في مياه الشرب إلا أنه يضاف لمعاجين الأسنان. و في كثير من دول العالم يتم اضافة الفلورايد لمياه الشرب في حالة نقصه. و يتم أضافة الفلورايد لمعجون الأسنان على هيئة فلورايد الصوديوم و الستانس فلورايد و مونوفلوريد الصوديوم. و يتم إضافته بتركيز يتراوح من 1000 و حتى 1450 جزء في المليون. و لا يفضل أن يضاف أكثر من ذلك حتى لا يتشبب في حدوث مشاكل بالعظام أو حدوث تسمم.
و يدخل الفلورايد في تكوين كريستالات الهيدروكسي اباتيت المكونة لسطح الأسنان لتزيح منها الكالسيوم و تستبدله بالفلورايد لتكوين الفلورو اباتيت و الذي يقاوم التسوس بشكل أفضل.

- مواد مساعدة التسطح(Surfactant): و هي مواد تقلل من التوتر السطحي لتجعل من معجون الأسنان مثله مثل الصابون تماماً فيحدث الرغاوي التي نراها مع استعمال معجون الأسنان. و أشهر هذه المواد هي مادة الصوديوم لوريل سلفات و هي مادة تدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو و الصابون السائل. و يعتقد أن تقليل التوتر السطحي يزيد من قدرة المعجون على تنظيف الأسنان و التغلغل في الأماكن الضيقة، على الرغم من اعتراض بعض الأبحاث على استعمال هذه المادة و وصفها بالمسرطنة.
- مضادات البكتريا: مثل مادة الترايكلوسان و مادة كلوريد الزنك. و يتم إضافتهما على بعض المعاجين للحد من التسوس و المساعدة على علاج التهاب اللثة.

- مكسبات الطعم و الرائحة

- مواد إعادة التكلس: و هي مواد يضاف لأنه يعتقد بأنها تعين على إعادة الكالسيوم إلي مينا الأسنان وعلى تقويتها. و من هذه المواد كريتسالات الهيدروكسي اباتيت الدقيقة و فوسفات الكالسيوم.

- مواد تحسين الخواص: مثل الجليسرول و السوربيتول و الزيليتول لمنع المعجون من الجفاف. و يضاف أيضاً كلوريد الشترونيم ونيترات البوتاسيوم للحد من حساسية الأسنان.

المصدر :
https://www.facebook.com/TheBeautyOfYourSmile

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...